عيادي طاهر | مستويات مراكز تخزين البيانات

مستويات مراكز تخزين البيانات

تاريخ النشر: 2022-07-20


تعد مستويات مركز البيانات عاملاً حاسمًا عند اختيار منشأة لاستضافة بياناتك. يكشف تصنيف المستوى عما يمكن أن يقدمه مركز البيانات من حيث الموثوقية والأداء ، لذا فإن الفشل في تحديد المستوى الصحيح يمكن أن يؤدي إلى مشكلات تعطل أو نفقات غير ضرورية.

تشرح هذه المقالة كيفية عمل طبقات مركز البيانات وكيف تمكّنك هذه التصنيفات من تقييم جودة مركز البيانات.

معهد Uptime Institute و عوامل تصنيف مستوى مركز البيانات

تم إنشاء تصنيف مراكز البيانات من قبل معهد Uptime Institute ، وهو عبارة عن مختبر للأفكار يهدف إلى إيجاد حلول تسمح لمراكز البيانات بتقديم خدمات عالية الأداء ، وهو أحد المراجع الدولية التي تسمح بتصنيف جميع مراكز البيانات وفقًا لمعايير مشتركة.

يحتفظ Uptime Institute بالطريقة الدقيقة لتعيين مستويات/ طبقات مركز البيانات على أنها سرية ، ولكن معظم المقاييس الرئيسية هي مسألة معرفة عامة. يأخذ المعهد في الاعتبار العوامل التالية عند تصنيف المنشأة:

  • توافر الخدمة وضمانات الجهوزية.
  • مستويات التكرار (عملية تكرار المكونات الحرجة والاحتفاظ بها كنسخ احتياطية وخزائن في حالة الأعطال المخطط لها أو غير المخطط لها).
  • حالة البنية التحتية للتبريد والطاقة.
  • خبرة الموظفين وبروتوكولات الصيانة (خاصة القدرة على التعامل مع إمكانية الصيانة المتزامنة).
  • تكلفة الخدمة.
  • الاستدامة التشغيلية وقدرة المركز على تحقيق أهداف العمل طويلة المدى.
  • الوقت الذي تتطلبه المنشأة لإنشاء عميل جديد.
  • مستويات أمان مركز البيانات.
  • حياد الناقل.

لا يتطلب نظام الطبقات استخدام أي تقنيات محددة أو خيارات تصميم. تمنح حرية الاختيار بين الحلول المرونة عند تلبية أهداف المستوى ، لذلك يمكن لكل مركز بيانات اختيار أفضل طريقة لتلبية المعايير والوصول إلى التصنيف المطلوب.

أهمية تصنيف مراكز البيانات

يعد الحصول على تصنيف أمرًا اختياريًا ، لذلك لا يوجد مستوى معين لكل مراكز البيانات. على الرغم من ذلك، تختار معظم المرافق الرئيسية طلب تقييم من Uptime Institute ، ، حيث يساعد التصنيف الرسمي:

  • بناء مصداقية الخدمة.
  • تسويق قدرات المنشأة.
  • بناء الثقة وجذب العملاء المحتملين.
  • التخطيط للترقيات المستقبلية وتوسعات المنشأة

يحتاج موظفو مركز البيانات إلى إرسال خطط ومخططات الموقع (شهادة المستوى لوثائق التصميم) إلى معهد Uptime للحصول على تصنيف رسمي. ثم يقوم ممثلو Uptime Institute بزيارة المركز في الموقع لتفقد العمليات وتحديد تصنيف.

تصنيفات فئة مركز البيانات

طبقات مركز البيانات هي نظام تصنيف موحد يشير إلى موثوقية البنية التحتية لمركز البيانات. يصنف هذا التصنيف المنشآت من 1 إلى 4 ، حيث يمثل المستوى 1 الحد الأدنى و 4 يمثل المستوى الأفضل أداءً.

مراكز البيانات الأربعة التابعة المعتمدة من قبل Uptime Institute هي:

المستوى 1: مركز بيانات بمسار واحد للطاقة والتبريد ، ولا يحتوي على مكونات احتياطية. هذا المستوى لديه وقت تشغيل متوقع 99.671٪ سنويًا. بسبب إطفاء أو توقيف بعض مكونات مركز البيانات أثناء فترة الصيانة، انقطاع الخدمة متوقع أن يصل الى 28.8 ساعة سنويا .

المستوى 2: مركز بيانات بمسار واحد للطاقة والتبريد ، وبعض المكونات الاحتياطية والنسخ الاحتياطي. يوفر هذا المستوى وقت تشغيل متوقع بنسبة 99.741٪ سنويًا، وانقطاع للخدمة أقل من 22 ساعة في السنة .

المستوى 3: مركز بيانات به مسارات متعددة للطاقة والتبريد وأنظمة احتياطية تسمح للموظفين بالعمل على الإعداد والصيانة دون فصله عن الإنترنت. هذا المستوى لديه وقت تشغيل متوقع بنسبة 99.982٪ سنويًا، وبالتالي فترة انقطاع الخدمة لا تتعدى 1.6 ساعة .

المستوى 4: مركز بيانات متسامح تمامًا مع الأخطاء مع التكرار لكل مكون. يأتي هذا المستوى مع وقت تشغيل متوقع بنسبة 99.995٪ سنويًا، بينما فترة انقطاع الخدمة لا تتعدى 26.3 دقيقة في السنة.

طبقات مركز البيانات الأربعة تقدمية. يمكن لمراكز البيانات أن تتحرك لأعلى ولأسفل في التصنيفات ، ويتضمن كل مستوى متطلبات التصنيفات الأدنى.

التحديات الحرجة

لضمان التشغيل السليم ، يجب أن يواجه مركز البيانات العديد من التحديات الرئيسية:

الاستمرارية الكهربائية: يجعل تركيز معدات تكنولوجيا المعلومات مركز البيانات مستهلكًا كبيرًا للكهرباء. لتزويد الخوادم المستضافة دون إتلافها ، يجب أن يضمن مركز البيانات الاستمرارية في حالة حدوث عطل واستقرار التيار وكذلك الطاقة الكهربائية.

datacenter electricity

التحكم في البرودة: يؤدي استهلاك الطاقة الكهربائية إلى إطلاق الكثير من الحرارة. في مركز البيانات ، حيث تكون كثافة المعدات عالية ، تتجاوز درجة الحرارة بسرعة العتبات الموصى بها للتشغيل السليم للمعدات. لذلك من الضروري وجود جهاز تبريد. إنه يدور حول تبريد الرفوف ، بالإضافة إلى تحسين دوران الهواء في مركز البيانات.

datacenter cooling

الوصول إلى الشبكة: لتوفير إمكانية الوصول الأمثل ، يجب أن يكون لمركز البيانات عرض نطاق ترددي كبير على شبكات المشغلين. من الضروري تفضيل القرب من نقطة تبادل الإنترنت عند إنشاء مركز بيانات لتتمكن من الاستفادة من التوصيل البيني مع أقصى حد من المشغلين على شبكة عالية السرعة جدًا.

datacenter network

أمان الموقع: غالبًا ما تكون البيانات التي تستضيفها مراكز البيانات بالغة الأهمية. لضمان سلامتهم ، هناك العديد من المتطلبات الأمنية مثل أمن الوصول الذي يتضمن تقنيات المصادقة الشخصية والمراقبة المستمرة وأنظمة التنبيه بالحوادث.

datacenter security

التوافر العالي: لتقليل آثار الفشل ، من المهم أن الموارد اللازمة لتقديم خدمة يمكن أن تعوض عن أي فشل. لذلك تقوم مراكز البيانات بتكرار البنى التحتية وتشمل آليات التكرار مما يسمح بتحويل البيانات والتطبيقات تلقائيًا إلى موقع نسخ احتياطي في حالة فشل الموقع الرئيسي.

datacenter security

أهمية مستوى التصنيف في اختيار مركز البيانات المناسب لك

يجب على أي شركة يتعين عليها الاستعانة بمصادر خارجية لتخزين خوادم الكمبيوتر الخاصة بها اختيار مزود خدمة بمستوى تأهيل يتكيف مع الشروط التي يتطلبها محتوى هذه البيانات.

عادةً ما يكون الاعتباران الأساسيان عند اختيار الطبقة هما التكلفة ووقت التشغيل. إن الدفع لمركز بيانات من المستوى 3 عندما تقوم منشأة أرخص بهذه المهمة هو إهدار للمال. وبالمثل ، فإن الإعداد في منشأة من المستوى 2 عندما تحتاج إلى وقت تشغيل أعلى يمكن أن يؤثر على إيراداتك وإنتاجيتك ورضا العملاء وسمعتك على حد سواء.

عل كل، تنجذب أنواع معينة من الشركات عادةً نحو مستويات معينة. فيما يلي تفصيل للعملاء المعتادين لكل فئة:

المستوى 1: مراكز البيانات هذه هي الأنسب للشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي تبحث عن خيار الاستضافة الأقل تكلفة. يمكن للشركات الصغيرة التي ليس لديها متطلبات معقدة لتكنولوجيا المعلومات أو عمليات على مدار الساعة أن تتحمل فترات تعطل أكثر تواتراً.

المستوى 2: هذه المرافق هي الخيار المفضل للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تريد خيارًا فعالاً من حيث التكلفة وأكثر موثوقية من شريك المستوى 1. عادةً ما تستخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم مرافق المستوى 2 ، غالبًا لاستضافة نسخ احتياطية للبيانات أو قواعد بيانات غير مهمة بدرجة كبيرة.

المستوى 3: تعد هذه الأنواع من مراكز البيانات مثالية للشركات الكبيرة التي لديها عمليات تقنية معلومات والتي تحتاج إلى المزيد من عمليات الأمان من الفشل. الشركات التي تستضيف مجموعات بيانات شاملة (خاصة بيانات العملاء) هي المرشح الأساسي لهذه الطبقة.

المستوى 4: تناسب مراكز البيانات هذه المؤسسات دون قيود الميزانية التي تتطلب توافرًا غير منقطع. تعتبر المنظمات الحكومية والمؤسسات الكبيرة التي لديها خوادم ذات مهام حرجة ومتطلبات عمل مكثفة أو عملاء ذوو متطلبات معقدة ،مستخدمين نموذجيين لمنشأة من المستوى 4.

أفكار ختامية

يجب أن يتم اختيار مركز البيانات وفقًا لاحتياجات تكنولوجيا المعلومات للشركات. وتعتمد هذه على أنشطتها وأحجامها ومواقعها الجغرافية وتطبيقاتها ونوع الخوادم التي يتم تشغيلها. إذا كانت البيانات المخزنة ذات أهمية حيوية ، فإن اختيار مركز بيانات بمستوى تأهيل يتكيف مع الظروف التي يتطلبها محتوى هذه البيانات أمر ضروري ، لأن الشركة لا يمكنها المخاطرة برؤية هذه البيانات ممحاة أو تم فقدانها.

تعد الطبقية في التقسيم طريقة فعالة لتصنيف مراكز البيانات بناءً على مستوى المعدات ومستوى التوافر. المستوى 1 هو أبسط بنية تحتية ، بينما المستوى 4 هو الأكثر تعقيدًا.

بينما تقدم المستويات الأعلى خدمة أكثر موثوقية ، فإن اختيار المستوى 3 أو 4 ليس هو الخيار الصحيح دائمًا وقد يكون استثمارا مفرطا وغير ضروري. يجب على صانعي القرار اختيار فئة مركز البيانات التي تلبي احتياجات أعمالهم المختلفة بشكل أفضل.

المكان الذي تحتفظ فيه ببياناتك مهم ، لذا فإن معرفة الفروق بين المرافق التي تستضيف معلوماتك أمر حيوي و يعتبر الخطوة الأولى للعثور على الشريك المناسب.

وبهذا ومن خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم خصائص مراكز البيانات ، أنواعها وكيفية الإختيار بينها.

قائمة المراجع