عيادي طاهر | خدمات الحوسبة السحابية IaaS, PaaS, SaaS, UCaaS ما الفرق بينها ؟

خدمات الحوسبة السحابية IaaS, PaaS, SaaS, UCaaS ما الفرق بينها ؟

تاريخ النشر: 2022-08-23


قبل ظهور الحوسبة السحابية ، كان على الشركات شراء خوادمها الخاصة ، مع تخصيص قسم لتكنولوجيا المعلومات لإدارة هذه الخوادم ، وإبقائها محدثة وآمنة بالإضافة إلى توفير الدعم الفني للمستخدمين. كانت تكاليف بدء التشغيل أعلى ، مما يتطلب استثمارًا كبيرًا مقدمًا يتمثل في شراء المعدات وتوفير البيئة اللازمة. غالبًا ما كانت الخوادم غير مستغلة بشكل كافٍ ، مما أدى إلى إهدار المال والوقت.

في الوقت الحاضر ، تستأجر مقدار الخدمات الضرورية للبنية التحتية الخاصة بك من طرف ثالث والتي يطلق عليه مزود الخدمات السحابية ، وتدفع فقط مقابل ما تحتاجه وتستخدمه. هنا أطلق عليها السحابية لأنها مثل السحب ،تكون متوفرة في أي مكان حيثما كنت متصلا بالأنترنيت.

للاستفادة من الخدمات السحابية ، يجب أولاً فهم نماذج الحوسبة السحابية المختلفة. وبالتالي ومن خلال هذه المقالة سنحاول في فهم الأنواع العديدة من نماذج الحوسبة السحابية والاختلافات الأساسية بينها، وكيف يمكن لهذه الخدمات أن تفيدك.

مصطلح: الحوسبة السحابية كخدمة "as-a-Service"

عادةً ما يعني المصطلح "aas" أو "as-a-Service" أي "كخدمة" أن طرفًا ثالثًا يعتني بتزويدك بخدمة الحوسبة السحابية ، بحيث يمكنك التركيز على أشياء أكثر أهمية ، مثل التعليمات البرمجية والعلاقات مع عملائك . يعمل كل نوع من أنواع الحوسبة السحابية على التخفيف من إدارة البنية التحتية المحلية الخاصة بك.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحوسبة السحابية "كخدمة" ، يقدم كل منها درجة معينة من قابلية الإدارة:

  • PaaS : ( Infrastructure as a Service ) البنية التحتية كخدمة،
  • PaaS : ( Platform as a Service ) النظام الأساسي كخدمة،
  • SaaS : ( ( Software as a Service البرامج كخدمة.

المخطط التالي يوضح التقسيم العام لخدمات الحوسبة السحابية:

Cloud Services distribution
التقسيم العام لخدمات الحوسبة السحابية

تبدو البنية التحتية والمنصة والبرامج كخدمة مجزأة بدقة في الهرم أعلاه. وهناك بالتأكيد العديد من عروض الخدمات التي تتناسب تمامًا مع واحد أو آخر. ولكن في كثير من الأحيان ، تطمس الخدمات الخطوط الفاصلة بين قسمين إن لم يكن جميع الأقسام الثلاثة.

اختيار النموذج ومسؤولية العملاء والموردين

تتمثل إحدى نقاط القوة للحوسبة السحابية في قدرتها على تحويل النفقات الرأسمالية إلى تكاليف تشغيل. وبالتالي تتيح الخدمات المقدمة للشركات إدارة مواردها المالية بشكل أفضل وتقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمارات (Capital Expenditure) من خلال تحويلها إلى تكاليف تشغيلية يمكن التنبؤ بها (Operational Expenditure).

من أجل اختيار نموذج ، يتعين عليك تحديد المجال الذي يقع فيه عملك مع ما يتوفر في فريقك من مؤهلات تقنية وما تمتلك من موارد، ثم تحديد الخدمات السحابية الملائمة ضمن النموذج المناسب. فمثلا يتطلب بناء البنية التحتية للاتصالات واستضافتها وصيانتها قدرًا كبيرًا من رأس المال ، لهذا السبب تختار العديد من الشركات موفري IaaS أو PaaS.

بعبارات بسيطة ، يمكن تقسيم نماذج الخدمات السحابية الثلاثة حسب الفئة المستهدفة كمايلي:

  • SaaS: للمستخدمين النهائيين. أنت تريد برنامجك ولست بحاجة - أو تريد بالضرورة - أن تعرف كيف يعمل .
  • PaaS: للمطورين. المطورين والمبرمجين الذين لا يريدون التركيز على شيء سوى التعليمات البرمجية الخاصة بهم.
  • IaaS: لعمليات التطوير ومسؤولي النظام الذين يحتاجون الى خوادم سحابية ووحدات تخزين وأنظمة تشغيل - كل البنية الأساسية اللازمة للبداية من المستوى الأدنى.

توزيع الخدمات الموفرة ومن يقوم بتسييرها موضح في الصورة الآتية، بحيث الخِدْمَات المبينة باللون الأحمر هي ضمن مسؤولية العملاء، في حين اللون الأخضر يقع على عاتق الموردين حسب كل نموذج:

Cloud Services Responsibility
توزيع مسؤولية الخدمات بين الموردين والعملاء حسب النموذج

فمثلا في البنية التحتية المحلية الشركة تتولى كامل المسؤولية من تسيير ،صيانة أوحماية أو تكاليف. في المقابل لو إخترت البرامج كخدمة ( SaaS) أنت فقط تستعمل البرنامج وتدفع مقابله ومزود الخدمات السحابية يهتم بالباقي. ونفس الأمر بنسب مختلفة في IaaS و PaaS .

موردو الخدمات السحابية

يتواجد في السوق العديد من موردي الخدمات السحابية، كل يلبي احتياجات متنوعة ومتكاملة تناسب العلااء والزبائن حسب طبيعة وحجم النشاط المراد تحقيقه. من أبرز مزودي الخدمات السحابية العامة الرئيسيين ( هناك العشرات من موفري الحوسبة السحابية العامة أو الخاصة الآخرين في العالم ) هم:

Cloud Services Providers
أبرز موردي الخدمات السحابية العامة

غالبًا ما يقدم موفرو السحابة مزيجًا من الخدمات ، بما في ذلك IaaS و PaaS و SaaS لتلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.

إذا كنت شركة ناشئة أو شركة صغيرة ، فمن المستحيل تقريبًا إنشاء بنية أساسية تغطي الكرة الأرضية من البداية. يتيح لك مزود الخدمات السحابية استخدام العشرات حتى المئات أحيانا من الخدمات والوصول إلى الموارد التي تحتاجها.

لمعرفة أيها مناسب لك؛ ألق نظرة على ما يوفره مزودو الخدمات السحابية من خدمات وعروض وشروط أيضا ،مع ما يتلاءم واحتياجات الخدمة لديك ، ثم مقارنتها مع تمتلك أنت من مؤهلات تقنية وإمكانات مادية، عندها فقط يمكنك تحديد أيها يناسبك ويحقق لك أفضل النتائج .

1. البنية التحتية كخدمة IaaS

IaaS هي ببساطة خدمة حوسبة سحابية تسمح لأي شخص أو مؤسسة باستئجار البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات مثل الخوادم الافتراضية أو المادية، أجهزة الشبكة و آليات تخزين البيانات ، بدلاً من شراء وصيانة أجهزة باهظة الثمن. فأساسا ، IaaS هو مركز بيانات افتراضي.

يمكن للمستخدمين استئجار ما يحتاجون إليه من مزود IaaS والذي يمتلك جميع الأجهزة المادية ويتولى جميع أعمال الصيانة والتكاليف المرتبطة بتشغيل مركز البيانات.

هناك العديد من الفوائد لاستخدام IaaS بدلاً من شراء أجهزتك الخاصة:

قابلية التوسع: مع نمو عملك ، يمكنك إضافة المزيد من الموارد عند الحاجة إليها مع القدرة على توزيع الحمل ديناميكيا، والعكس صحيح أيضا.

التعددية: يمتلك مقدمو خدمات IaaS أنظمة متعددة لتجنب أي توقف. في حالة حدوث عطل في الأجهزة ، ستحافظ هذه الأنظمة الاحتياطية على تشغيل خدماتك كما لو لم يحدث شيء، ذلك يتم آليا وبكفاءة عالية.

استعمال الخدمة من أي مكان: يمكنك الوصول إلى البنية التحتية والتحكم فيها من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API) أو لوحة المعلومات عبر واجهة مستخدم رسومية (GUI). كما يمكنك إنشاء خوادم متعددة لتناسب احتياجات عملك ، مما يضمن إمكانية الوصول للجميع ومن أماكن مختلفة من العالم من دون قيود جغرافية.

توفير الوقت والحمل الذهني: لم يعد قسم تكنولوجيا المعلومات مضطرًا لصيانة أو تحديث مركز البيانات الخاص به ، والذي يديره المورد. ومع ذلك يبقى مهندسو القسم مسؤولون عن آداء نظام التشغيل والبيانات التي تم جمعها والتطبيقات.

الدفع قدر الاستعمال: يمكن التحكم في التكلفة بشكل أفضل ومرونة أكبر ،وفقًا لاحتياجات الشركة من الأجهزة الافتراضية والتخزين والشبكات والحماية الأمنية، مع أسعار تفضيلية بالنسبة للإشتراكات طويلة الأمد. ويتم يتم ضمان أمن وتوافر البنية التحتية للعملاء من قبل الموردين عبر اتفاقيات مستوى الخدمة SLA .

سيكون IaaS مناسبًا بشكل ممتاز للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة التي قد لا تمتلك الموارد المالية لشراء البنية التحتية اللازمة لإنشاء شبكتها الخاصة.

قد يكون من المثير للاهتمام البحث عن IaaS إذا كان بإمكان الشركة الاستفادة من تأثير الحجم أو ما يعرف بالاقتصاد السلمي بحيث تنخفض التكلفة مع ارتفاع الاستثمار وخاصة على المدى البعيد (هنا نقصد عدد كبير من الخدمات المستهلكة يقابله تكاليف أقل للخدمات مع عروض تفضيلية مرفقة غالبا).

لكن وفي حالات أخرى ،يجب أن تعلم أن اختيار نموذج IaaS قد يكون مكلفًا للغاية بالنسبة للشركة في حالة وقوع حوادث غير مخطط لها أو نقص الخبرة التقنية الكافية.

2 - النظام الأساسي كخدمة PaaS

نظرًا لكونها تحسينًا لخدمة IaaS ، فإن PaaS به ميزات خاصة تمامًا ، وتم تصميمه بشكل أساسي للمطورين والمبرمجين ، وهو يسمح للمستخدم بتطوير التطبيقات الخاصة به وتشغيلها وإدارتها ، دون الحاجة إلى إنشاء أو صيانة البنية التحتية أو الحفاظ على النظام الأساسي المرتبط عادةً بالعملية.

تتمثل الفائدة الرئيسية لاستخدام PaaS في أن المطورين لا يضطرون إلى تثبيت أو تكوين أو تحديث نظام التشغيل أو البرنامج الأساسي الذي ستعمل تطبيقاتهم عليه. يمكنهم ببساطة العمل على كتابة التعليمات البرمجية ونشرها بسرعة ، وبالتالي الحد من مقدار التعليمات البرمجية التي يتعين عليهم كتابتها بأنفسهم.

وبما أن الوصول للخدمات عن طريق واجهة ويب ، فالمطورين سيكونون قادرين على تحسين دورة حياة تطوير منتجاتهم وتقديم منتجات أكثر مرونة، في فترة وجيزة وبتكلفة أقل .

كمثال ، إذا كنت تحتاج إلى نظام إدارة محتوى مثل WordPress. فسيتطلب لتحقيق ذلك توفر :

  • نظام تشغيل مثل Linux Server
  • خادم الويب مثل Apache
  • قاعدة بيانات مثل MySQL
  • حزمة WordPress

يمكنك أن تبدأ بتكوين كل ذلك محليا مع مافيه من تعقيدات ، أو تعيين مسؤول نظام لذلك، ولكن هل أنت مستعد للتعامل مع ذلك مع مايمكن أن يصاحب ذلك من تضييع الوقت والمال خاصة مع مشاريع أكثر تعقيدا ؟ لكن من خلال استخدام موفر PaaS ، يمكنك التركيز على المحتوى أو المنتج الخاص بك ، بدلاً من البنية المرافقة لذلك.

3 – البرامج كخدمة SaaS

خدمة التطبيقات السحابية ، هي الشكل الأكثر شمولاً لخدمات الحوسبة السحابية. يوفر تطبيقًا كاملاً يديره مزود الخدمة من خلال نافذة ويب.

يتطلب نموذج البرنامج التقليدي عادةً ترخيصًا لكل كمبيوتر مستخدم أو كمبيوتر ، وبما أنه تم تثبيت البرنامج محليًا ، فإن أي تحديثات أو مشاكل في الكمبيوتر يمكن أن تؤدي إلى توقف العمل وفقدان الإيرادات.

تزيل SaaS الحاجة إلى تثبيت البرامج على الأجهزة الفردية من خلال توفيرها عبر اتصال إنترنت آمن ، دون عناء التراخيص الفردية أو التحديثات. عندما يتم تحديث البرنامج ، يتم طرح أي تغييرات عبر الخدمة ككل بحيث يتم التعامل مع تحديثات البرامج والتصحيح ومهام صيانة البرامج الأخرى نيابة عن المستخدم. يمكن للمستخدمين الوصول إلى البرنامج من أي جهاز متصل بالإنترنت.

يعمل موفرو SaaS عادةً على أساس الدفع أولاً بأول ، ويتقاضون رسومًا شهرية صغيرة حسب المنتح، وتختلف وفقًا لعدد المستخدمين و فترة الاستخدام .عادةً ما تكون التكاليف طويلة الأجل أرخص من عملية شراء التراخيص أو التثبيت أو الترقية أو دعم البرنامج داخليًا، وهي متوفرة حسب مزود الخدمة.

بغض النظر عن ما يتوفر من عروض السوق ، هناك فرصة جيدة للانتقال من برامج سطح المكتب القديمة إلى الخدمات والبرامج السحابية. التطبيقات الممكنة متنوعة للغاية، و من الأمثلة الجيدة على ذلك Office 365 الذي يتيح لك دائمًا استخدام أحدث الميزات دون القلق بشأن تحديثات Microsoft Office. نفس الأمر إذا كنت تستخدم حساب بريد إلكتروني مع خدمة قائمة على الويب ، مثل Gmail أو Outlook، يمكنك بالفعل تسجيل الدخول إلى حسابك والوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من أي جهاز كمبيوتر ، أينما كنت. ومثال آخر كالعمل والتعلم عن بعد مع Teams خاصة مع جائحة COVID-19 في الفترة الماضية أو حتى حاليا، وأمثلة أخرى كثيرة جدا.

تعد SaaS خيارًا منطقيا وجذابًا بشكل خاص للمستخدمين، المطورين والشركات الصغيرة ، بما يمنحها إمكانية الوصول إلى الموارد التي يصعب استيعابها مبدأيا.

نظرًا لأن خدمات SaaS تتم إدارتها بالكامل من قِبل البائعين ، فهي مستحسنة بشدة لبداية لأي عمل تجاري، إذ يتجنب هذا النموذج تكاليف التشغيل المفاجئة ولا يتطلب أي خبرة داخلية. لكن وفي حالة عدم وجود خدمة SaaS ، تظل نماذج PaaS بمثابة حل وسط جيد .

4 – الاتصالات الموحدة كخدمة UCaaS

UCaaS : Unified Communications as a Service) ( هي واحدة من الاختصارات السحابية الأقل شهرة والأكثر غموضًا على ما يبدو. لكن و في خضم الأزمة الوبائية الحالية ، أصبحت الاتصالات الموحدة كخدمة (UCaaS) أكثر شيوعًا ، نظرًا لأن العمل من المنزل أصبح هو القاعدة وأصبح مكان العمل الرقمي هو مستقبل العمل . يتم اعتماد خدمات UCaaS من قبل كل من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة للحفاظ على ارتباط فرقهم أثناء العمل عن بُعد.

تشير الاتصالات الموحدة أو UC إلى جميع أدوات الاتصال الخاصة بك - الصوت والفيديو والنصوص والبريد الصوتي والتقارير وغير ذلك - التي تم تجميعها بدقة في حزمة واحدة. كما تدعم مشاركة البيانات والمستندات والموارد عبر البنية التحتية السحابية عن طريق إدارة مركزية تساهم في تحسين زمن الاستجابة، مما يؤدي إلى عمليات أكثر كفاءة.

يبدو الأمر معقدًا ، لكنه يستضيف بشكل أساسي الاتصالات وخدمات التعاون عن بُعد عبر الشبكة السحابية، كتقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، وعقد المؤتمرات من خلال الصوت والفيديو. إذ يناسب UCaaS في الغالب مجال SaaS .

علاوة على ذلك ، توفر بنية الخدمة هذه مزيدًا من الأمان والموثوقية ، مما يسمح للعمال البعيدين بالتعاون في بيئة سحابية آمنة افتراضية.

أفكار ختامية

عندما تكون جميع الأجهزة والبرامج في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الشركة متوفرة محليا ، يجب عليك أنت وفريقك إدارة كل مكون وتحديثه ، وإذا لزم الأمر ، استبدال كل مكون بنفسك. في المقابل تتيح لك الحوسبة السحابية الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة العديد من مكونات البنية التحتية الخاصة بك أو جميعها .

سواء كنت مستخدمًا عاديا أو ذو نشاطً تجاريً متناميً، توفر لك الحوسبة السحابية المال وادارة مثلى للموارد وتزيد من إنتاجيتك، وتوفر لك الوقت الذي يمكنك تكريسه لمهام أخرى.

اعتمادًا على أي من النماذج السحابية الأربعة التي تختارها ، تتمتع الحوسبة السحابية بإمكانيات هائلة لتقديم عدد كبير من الخدمات العامة (المشتركة). يجلب كل نموذج مستوى جديدًا تمامًا من المرونة والقوة إلى الطاولة.

SaaS و UCaaS و PaaS و IaaS هي النماذج الأربعة الرئيسية في تقديم خدمات الحوسبة السحابية.

الاستفادة من الخدمات السحابية مثل IaaS أو PaaS هي أفضل خطوة يمكنك القيام بها لبدء عملك دون التفكير كثيرا في الاستثمار في البنية التحتية محليا من الصفر.

المشكل الأكثر شيوعًا حول الانتقال إلى الحوسبة السحابية هو الأمان وحماية الخصوصية. فالبيانات ذات قيمة حاسمة بالنسبة لعديد الأصعدة و يجب اتخاذ الكثير من الاحتياطات قبل استعمال واستغلال البيانات في الخدمات السحابية خاصة إذا كانت الشركات حكومية أو المؤسسات عمومية أو البيانات ذات حساسية عالية.

من المهم أن تفهم ما هي احتياجاتك. من المهم بنفس القدر أن تفهم بالضبط ما يتم تقديمه لك عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا السحابية.

وبهذا ومن خلال هذا المقال نكون قد غطينا النماذج الأربعة الرئيسية في الحوسبة السحابية في عالم التكنولوجيا وشرحنا المعنى الكامن وراء المصطلحات المستخدمة.

المراجع